30 Nisan 2013 Salı

TANIMAK - TANIDI / BİLMEK - BİLDİ عَرَفَ arafe fiilinin cahdı mutlak çekimi:





هُمْ لَمْ يَعْرِفُوا 3
(Hum lem yağrifû)

Onlar tanımadılar
Onlar bilmediler
(erkek)


هُمَا لَمْ يَعْرِفَا 2
(Humâ lem yağrifâ)

O ikisi tanımadı
O ikisi bilmedi
(erkek)

هُوَ لَمْ يَعْرِفْ 1
(Huve lem yağrif)

O tanımadı
O bilmedi
(erkek)




Gâib
(erkek)

هُنَّ لَمْ يَعْرِفْنَ 6
(Hunne lem yağrifne)

Onlar tanımadılar
Onlar bilmediler
(bayan)


هُمَا لَمْ تَعْرِفَا 5
(Humâ lem tağrifâ)

O ikisi tanımadı
O ikisi bilmedi
(bayan)

هِيَ لَمْ تَعْرِفْ 4
(Hiye lem tağrif)

O tanımadı
O bilmedi
(bayan)



Gâibe
 (bayan)

أَنْتُمْ لَمْ تَعْرِفُوا 9
(Entum lem tağrifû)

Siz tanımadınız
Siz bilmediniz
(erkek)


أَنْتُمَا لَمْ تَعْرِفَا 8
(Entumâ lem tağrifâ)

İkiniz tanımadınız
İkiniz bilmediniz
(erkek)

أَنْتَ لَمْ تَعْرِفْ 7
(Ente lem tağrif)

Sen tanımadın
Sen bilmedin
(erkek)




Muhatab 
(erkek)

أَنْتُنَّ لَمْ تَعْرِفْنَ 12
(Entunne lem tağrifne)

Siz tanımadınız
Siz bilmediniz
(bayan)


أَنْتُمَا لَمْ تَعْرِفَا 11
(Entumâ lem tağrifâ)

İkiniz tanımadınız
İkiniz bilmediniz
(bayan)

أَنْتِ لَمْ تَعْرِفِي 10
(Enti lem tağrifî)

Sen tanımadın
Sen bilmedin
(bayan)




Muhataba (bayan)

نَحْنُ لَمْ نَعْرِفْ 15
(Nahnu lem nağrif)

Biz tanımadık
Biz bilmedik


نَحْنُ لَمْ نَعْرِفْ 14
(Nahnu lem nağrif)

Biz ikimiz tanımadık
Biz ikimiz bilmedik

أَنَا لَمْ أَعْرِفْ 13
(Ene lem ağrif)

Ben tanımadım
Ben bilmedim




Nefsi mütekellim
(cinsiyet farkı yok)



Hiç yorum yok:

Yorum Gönder