17 Haziran 2013 Pazartesi

EMMEK - EMDİ / YUDUMLAMAK - YUDUMLADI مَصَّ massa fiilinin cahdı mutlak çekimi:

 

Bu fiil, 1. bâb ve 4. bâbtan gelebilir.


1. Bâb'a göre çekimi: ((مَصَّ - يَمُصُّ


هُمْ لَمْ يَمُصُّوا  3
(Hum lem yemussû)

Onlar emmediler
Onlar yudumlamadılar
(erkek)


هُمَا لَمْ يَمُصَّا  2
(Humâ lem yemussâ)

O ikisi emmedi
O ikisi yudumlamadı
(erkek)

هُوَ لَمْ يَمْصُصْ  1
(Huve lem yemsus)

O emmedi
O yudumlamadı
(erkek)

هُنَّ لَمْ يَمْصُصْنَ  6
(Hunne lem yemsusne)

Onlar emmediler
Onlar yudumlamadılar
(bayan)


هُمَا لَمْ تَمُصَّا  5
(Humâ lem temussâ)

O ikisi emmedi
O ikisi yudumlamadı
(bayan)

هِيَ لَمْ تَمْصُصْ  4
(Hiye lem temsus)

O emmedi
O yudumlamadı
(bayan)

أَنْتُمْ لَمْ تَمُصُّوا  9
(Entum lem temussû)

Siz emmediniz
Siz yudumlamadınız
(erkek)


أَنْتُمَا لَمْ تَمُصَّا  8
(Entumâ lem temussâ)

İkiniz emmediniz
İkiniz yudumlamadınız
(erkek)

أَنْتَ لَمْ تَمْصُصْ  7
(Ente lem temsus)

Sen emmedin
Sen yudumlamadın
(erkek)

أَنْتُنَّ لَمْ تَمْصُصْنَ  12
(Entunne lem temsusne)

Siz emmediniz
Siz yudumlamadınız
(bayan)


أَنْتُمَا لَمْ تَمُصَّا  11
(Entumâ lem temussâ)

İkiniz emmediniz
İkiniz yudumlamadınız
(bayan)

أَنْتِ لَمْ تَمُصِّي  10
(Enti lem temussî)

Sen emmedin
Sen yudumlamadın
(bayan)

نَحْنُ لَمْ نَمْصُصْ  15
(Nahnu lem nemsus)

Biz emmedik
Biz yudumlamadık


نَحْنُ لَمْ نَمْصُصْ  14
(Nahnu lem nemsus)

İkimiz emmedik
İkimiz yudumlamadık

أَنَا لَمْ أَمْصُصْ  13
(Ene lem emsus)

Ben emmedim
Ben yudumlamadım



4. Bâb’a göre çekimi: ((مَصَّ - يَمَصُّ




هُمْ لَمْ يَمَصُّوا  3
(Hum lem yemessû)

Onlar emmediler
Onlar yudumlamadılar
(erkek)


هُمَا لَمْ يَمَصَّا  2
(Humâ lem yemessâ)

O ikisi emmedi
O ikisi yudumlamadı
(erkek)

هُوَ لَمْ يَمْصَصْ  1
(Huve lem yemsas)

O emmedi
O yudumlamadı
(erkek)

هُنَّ لَمْ يَمْصَصْنَ  6
(Hunne lem yemsasne)

Onlar emmediler
Onlar yudumlamadılar
(bayan)


هُمَا لَمْ تَمَصَّا  5
(Humâ lem temessâ)

O ikisi emmedi
O ikisi yudumlamadı
(bayan)

هِيَ لَمْ تَمْصَصْ  4
(Hiye lem temsas)

O emmedi
O yudumlamadı
(bayan)

أَنْتُمْ لَمْ تَمَصُّوا  9
(Entum lem temessû)

Siz emmediniz
Siz yudumlamadınız
(erkek)


أَنْتُمَا لَمْ تَمَصَّا  8
(Entumâ lem temessâ)

İkiniz emmediniz
İkiniz yudumlamadınız
(erkek)

أَنْتَ لَمْ تَمْصَصْ  7
(Ente lem temsas)

Sen emmedin
Sen yudumlamadın
(erkek)

أَنْتُنَّ لَمْ تَمْصَصْنَ  12
(Entunne lem temsasne)

Siz emmediniz
Siz yudumlamadınız
(bayan)


أَنْتُمَا لَمْ تَمَصَّا  11
(Entumâ lem temessâ)

İkiniz emmediniz
İkiniz yudumlamadınız
(bayan)

أَنْتِ لَمْ تَمَصِّي  10
(Enti lem temessî)

Sen emmedin
Sen yudumlamadın
(bayan)

نَحْنُ لَمْ نَمْصَصْ  15
(Nahnu lem nemsas)

Biz emmedik
Biz yudumlamadık


نَحْنُ لَمْ نَمْصَصْ  14
(Nahnu lem nemsas)

İkimiz emmedik
İkimiz yudumlamadık

أَنَا لَمْ أَمْصَصْ  13
(Ene lem emsas)

Ben emmedim
Ben yudumlamadım



Hiç yorum yok:

Yorum Gönder