4 Nisan 2012 Çarşamba

" Güvenebilirim " kalıbının kullanılışı




….-ya güvenebilirim

Estatîu’l-iğtimâde alâ

اَسْتَطِيعُ الْاِعْتِمَاد عَلَى




…-ya gücü yetti, yapabildi

İstetâ’a

اِسْتَطَاعَ

…-ya gücü yeter, yapabilir

Yestatîu

يَسْتَطِيعُ

…-ya güvendi

İğtemede alâ

اِعْتَمَدَ عَلَى

…-ya güvenir

Yağtemidu alâ

يَعْتَمِدُ عَلَى

…-ya güvenmek

İğtimâd alâ

اِعْتِمَاد عَلَى


Örnek cümleler :
1.

أَشْعُرُ أَنَّكَ الشَّخْصُ الْوَحِيدُ الَّذِي اَسْتَطِيعُ الْاِعْتِمَاد عَلَيْهِ

Eş’uru enneke’ş-şahsu’l-vahîd ellezî estatîu’l-iğtimâde aleyhi.

Senin, güvenebileceğim tek kişi olduğunu hissediyorum.



Senin, … olduğunu hissediyorum

Eş’uru enneke

أَشْعُرُ أَنَّكَ

Şahıs, kişi

Eş-şahs

الشَّخْص

Tek

El-vahîd

الْوَحِيد

Güvenebileceğim


Ellezî estatîu’l-iğtimâde aleyhi

الَّذِي اَسْتَطِيعُ الْاِعْتِمَاد عَلَيْهِ


2.

هُنَاكَ مَنْ أَسْتَطِيعُ الْاِعْتِمَادَ عَلَيْهِ.

Hunâke men estatîu’l-iğtimâde aleyhi

Güvenebileceğim biri var.



Var

Hunâke

هُنَاكَ

Güvenebileceğim kişi

Men estatîu’l-iğtimâde aleyhi

مَنْ أَسْتَطِيعُ الْاِعْتِمَادَ عَلَيْه.


3.

هَلْ اَسْتَطِيعُ الْاِعْتِمَادَ عَلَى .....؟

Hel estatîu’l-iğtimâde alâ …?

…-ya güvenebilir miyim?



-mı?

Hel

هَلْ


4.

مُشْكِلَتِي هِيَ أَنَّنِي لَا اَسْتَطِيعُ الْإعْتِمَادَ عَلَى نَفْسِي

Muşkiletî hiye ennenî lâ estatîu’l-iğtimâde alâ nefsî.

Benim sorunum, kendime güvenememem (kendime güvenimin olmaması)



Benim sorunum

Muşkiletî

مُشْكِلَتِي

O

Hiye

هِيَ

Güvenemiyorum

Lâ estatîu’l-iğtimâde alâ

لَا اَسْتَطِيعُ الْإعْتِمَادَ عَلَى

Kendim

Nefsî

نَفْسِي


5.

لِأَنَّ آرَائَكُمْ هِيَ أَصْدَقُ مَصْدَر أَسْتَطِيعُ الْإعْتِمَادَ عَلَيْهِ فِي بَحْثِي هَذَا

Lienne ârâekum hiye asdaku masdarin estatîu’l-iğtimâde aleyhi fî bahsî hâzâ.

Çünkü sizin görüşleriniz, bu araştırmamda güvenebileceğim en doğru kaynak.



Çünkü

Lienne

لِأَنَّ

Sizin görüşleriniz

Ârâukum

آرَائكُمْ

O (buradaki anlamı: onlar)

Hiye

هِيَ

En doğru, en güvenilir

Asdaku

أَصْدَقُ

Kaynak

Masdar

مَصْدَر

İçinde, -de, -da


فِي

Benim araştırmam

Bahsî

بَحْثِي

Bu 

Hâzâ

هَذَا